سئل
–الدارقطني-عن حديث أ بي سلمة, عن عبد الرحمن بن عوف, رضي الله عنه, عن النبي :
الصائم فِي االسَّفَرِ كَالمفطرِ فِي الْحَضَرِ). فقال : يرويه الزهري, واختلف عنه
: [1]
(تخريــــــج الحديث)
هذا
الحديث مدراه على الزهري, واختلف عنه من ثلاثة أوجه :
1- فمرة يروى عنه,
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه, مرفوعا.
2- فمرة يروى
عنه, عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه, موقوفا.
3- فمرة يروى
عنه, عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه, موقوفا.
أما
الوجــــــــــــــه الأول :
(
الزهري, عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه, مرفوعا)
E
فرواه إبن ماجة في سننه (1/532) كتاب الصيام, باب ما جاء في الإفطار في السفر,
(1666) عن إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى التَّيْمِيُّ
, عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ , عَنْ
ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِيهِ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ َ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَائِمُ رَمَضَانَ فِي السَّفَرِ
كَالْمُفْطِرِ فِي الْحَضَرِ).
قال أبو إسحق : هذا الحديث ليس بشيء.
وقال البوصيري في مصباح الجاجة ( 2/8) :
هذا إسناد ضعيف , منقطع , رواه
أسامة بن زيد , هو إبن أسامة : ضعيف
. وأبو سلمة بن عبد الرحمن لم يسمع من
أبيه شيأ , قال ابن معين والبحاري .
E
أحرج الهيثم بن كليب في مسنده ( 1/274) , ( 242), (243), (244)
E
والطبري في تهذيب الآثار (مسند عبد الله بن عباس 1/124) , (173)
E
وفي جامع البيان ( 2/163)
سورة البقرة اية (185)
E
وأخرجه ايضا إبن قتيبة في تأويل محتلف الحديث ص 289 , ( 32) , تعلقا مجزوما عن عبد الله بن موسى .
وإبن أبي حاتم في العلل (1/228) , فقال
: سألت أبي عن حديث رواه عبد الله بن موسى
التيمي, عن أسامة بن زيد , عن الزهري , عن أبي سلمة بن عبد الرحمن , عن أبيه , عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: , الصَّائِمُ فِي السَّفَرِ
كَالْمُفْطِرِ فِي الْحَضَرِ -
أما
الوجــــــه الثاني :
( الزهري, عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه,
موقوفا)
E
فرواه النسائ في السنن الكبر (2/106) كتاب الصيام , باب ما
جاء في الإفطار في السفر , (2593) عن مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ
عن حَمَّادُ الْخَيَّاطِ وَأَبُو عَامِرٍ عن ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ الصَّائِمُ فِي
السَّفَرِ كَالْمُفْطِرِ فِي الْحَضَرِ
E
وفي المجتبى
(4/154) , عن محمد بن أبان البلخي
, قال : حدثنا معن ( هو أبن عسى )
E
وأخرج إبن حزم في
المحلى (6/258) مسألة ( 762 ) تعليقا مجزوما عن معن
E
وأخرجه الفريابي في الصيام
ص 105 , باب من كان يكره الصوم في السفر
( 140)
E
وأخرجه ابن أبي شيبة
في مصنفه (2/279) كتاب الصيام ,
باب من كره صيام رمضان في السفر (8962) عن
خالد بن مخلد.
أما الوجـــــــه
الثالث :
( الزهري, عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه, موقوفا)
أَخْبَرَنِي
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ قَالَ
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ الصَّائِمُ فِي السَّفَرِ
كَالْمُفْطِرِ فِي الْحَضَرِ
E
فرواه النسائ في السنن الكبر (2/106) كتاب الصيام , باب ما
جاء في الإفطار في السفر , (2593)
E
في المجتبى (4/154) عن حميد بن يحيى بن أيوب , عن أبي
معاوية الضرير.
E وأخرجه إبن
حزم في المحلى (6/257), مسألة (762) تعليقا مجزوما عن إبي معاوية الضرير.
النظر في الاختلاف
الترجـمة
الوجـــه الأول , و الوجـه الثاني , و الوجـه الثالث
1. إبراهم بن المنذر بن عبد الله
, مات 236 هـ , روى عن : مالك , وابن عيينة , وابن وهب ,
وغيرهم . روى عنه : البخاري , وابن ماجة , وغيرهم .
-
قال
النسائي : ليس به بأس
-
قال
صالح بن محمد , وابو حاتم : صدوق
-
قال
ابن حجر, والدرقطني , وابن حبان : ثقة
-
قال
وقال ابن وضاح لقيته بالمدينة : هو ثقة [2]
2. ابن أبي ذئب (هو محمد بن عبد
الرحمن بن المغيرة ), مات 158 هـ , روى عن : الزهري ,و نافع , وعبد الله بن السائب
, وغيرهم . رزى عنه : معن , والثوري , وسعد
بن ابراهيم, وغيرٍهم .
-
قال
ابن حجر : ثقة فقية فاضل
-
قال
النسائي : ثقة
-
وقال
عثمان الدارمى : قلت لإبن معين عن ابن أبي ذئب ما حوله في الزهري , فقال ابن أبي
ذئب ثقة
-
وقال
جعفر بن ابي عثمان عن ابن معين : لم يسمع ابن ابي ذئب من الزهري , يعني أنه عرض
-
وقال
عبد الله بن احمد : قلت لأبي سمع من الزهري ؟ قال : نعم سمع عنه.
3. أسامة بن زيد الليثي , مات سنة 135 هـ , رواه عن : الزهري , ونافع ,
وعطاء بن أبي رباح وغيرهم. روى عته : عبد
الله بن موسى التيمي , ويحيى القطان , وإبن المبارك , والثوري , وإبن وهب , وغيرهم
.
-
قال ابن حجر : صدوق يهم
-
قال العجلي : ثقة
-
قال يحيى بن معين : ثقة صالح
-
قال ابو حاتم : يكتب حديثه لا يحتج به
-
النسائي : ليس بالقو
-
قال ابن عدى , ومرة : ليس به بأس
-
قال إبن حبان : يخطئ [4]
4. إيراهم بن المنذير الحزام ,
مات 236 هـ , روى عن : مالك , وابن وعيينة , وابن وهب , وغيرهم. روى عنه : البخاري , وابن ماجة ,
النسائي , وغيؤهم .
-
قال
النسائي : ليس به بأس
-
قال
ابن حجر وصالح بن محمد وأبو حاتم : صدوق
5. ابو عامر (عبد الملك بن عمرو
القيسى) , مات 204 هـ , روى عن : ابن ابي ذئب , وعكرمة بن عمر , شعبة , وغيرهم
. روى عنه : أحمد , وإسحاق , وعلي , يحيى
, وغيرهم .
-
قال عثمان الدارمي وابن معين وأبو حاتم : صدوق
-
قال
النسائ : ثقة مأمون
-
قال
ابن سعيد : ثقة [6]
6. ابو معاوية (محمد بن خازم) ,مات 195
هـ , روى عن : عاصم الأحول , وأبي مالك ,
وسعد , وغيرهم . روى عنه : ابراهم , وابن
جريج , ويحيى القطان , واحمد بن حنبل , وغيرهم .
-
قال عبد الله بن احمد : سمعت أبي يقول : ابو معاوية الضرير
في غير حديث الأعمش مضطرب لا يحفظها حفظا جيدا
-
قال
الدوري عن ابن معين : روى أبو معاوية عن عبيد الله بن عمر مناكر
-
قال
العجلي : كوفي ثقة, وكان يرى الأرجاء ,
وكان لين القول فيه
-
قال
يعقوب بن شيبة : كان من الثقات , وربما دلس
-
قال
مرة : كان رئيس المرجئة بالكوفة
-
قال
النسائي : ثقة
-
قال
ابن خراش : صدوق
-
قال
ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث يدلس , وكان مرجئا [7]
7. ابي سلمة , مات 94 هـ , روى
عن : ابيه , وعثمان , وغيرهم . روى عنه :
الزهري , عطا بن بسار , وغيرهم .
-
قال
ابن حجر : ثقة
-
قال
ابن سعد : ثقة فقيها كثير الحديث
-
قال
ابو زرعة : ثقة إمام
-
وقال
علي المديني واحمد وابن معين وابو حاتم ويعقوب بن شيبة وأبو داود , والبخاري, وابن
عبد البر : حديثه عن أبيه مرسل [8]
8. الزهري (هو محمد بن مسلم ) ,
مات 124 هـ , روى عن : أبي سلمة , حميد , إبراهيم ابني عبد الرحمن بن عوف ,
وغيرهيم . روى عنه : ابني ابي ذئب , الليث , مالك , وغيرهم .
-
قال
ابن حجر : اماما حجة في الفقه والحديث
-
قال
ابن سعد : ثقة كثير الحديث والعلم والرواية فقيها احادبث [9]
9. حماد الحياط , روى عن : أفلح
بن سعيد , وأفلح بن حميد , وابن أبي ذئب , وغيرهم . روى عنه : احمد بن حنبل , وابن معين , قتيبة ,
وغيرهم.
-
قال
ابن حجر وابن عمر والنسائ : ثقة
-
قال
ابن مديني : كان من اهل المديتة , وكان ثقة
-
قال
ابو حاتم : صالح الحديث ثقة , وانكر أن يكون أميا
-
قال
ابو زرعة : شيخ متقن [10]
10. حميد بن عبد الرحمن بن عوف ,
مات 105 هـ , روى عن : أبيه , وعمر , وعثمان , وأبي هريرة, وابن اباس , وغيرهم . روى عنه : الزهري , وقتادة , ابنه عبد الرحمن ,
وغيرهم .
- قال أبو زرعة وأبو خراش
والواقدي وابن حجر : ثقة
- قال ابن سعد : روى مالك عن
الزهري عن حميد ان عمر وعثمان كان يصليان
المغرب في ومضان ثم يفطران
- قال ابو زرعة : حديث عن أبي
بكر وعلي رضى الله عنهما مرسل [11]
11. عبد الرحمن بن عوف , ومات 22
هـ , روى عن : النبي , وعمر . روى عنه : ابراهيم , وحميد , وابو سلمة ,
زغيرهم.
- الصحابي [12]
12. محمد بن يحيى بن ايوب , روى
عن : عبد الله بن إدريس , وإبن عيينة , ووكيع , ويحيى القطان , وغيرهم . روى عنه : الترمذي , النسائ , ايو سعيد ,
وغيرهم .
-
قال ابن حجر و ابن حبان : ثقة حافظ [13]
13. محمد بن ابان بن البلخي , مات
245 هـ , روى عن : سفيان بن عيينة , وابن علية , وعبد الرزاق , وابن مهدي , وغيرهم
. روى عنه : الجماعة , سوى مسلم , وغيرهم .
-
قال
ابن حجر : ثقة حافظ
-
قال
ابن ابي حاتم عن ابيه : صدوق
-
قال
النسائي : ثقة
-
قال
الخليلي : ثقة متفق عليه [14]
14. معن بن عسى بن يحيى بن دينار
, مات 198 هـ , روى عن : ابن ابي ذئب ,
ومالك بن انس , معاوية بن صالح , وغيرهم .
روى عنه : ابراهيم بن المنذر , يحيى بن معين , وغيرهم .
-
قال
ابن سعد : ثقة ثبتا مأمونا
-
قال
ابن حجر : ثقة [15]
( الحـــــــلاصة )
فعلى
ضوء ما تقدم في النظر في الإختلاف , فإن الصناعة الحدثية تقتضي ترجيح الوجه الأول
الذي رواه الزهري , عن أبي سلمة بن عبد الرحمن , عن عبد الرحمن ين عوف مرفوعا ,
وذلك اكثرة روايته , ومعظمهم من الثقات , وفيهم من عد أنه أوثق أصحابه .
( الحكم علــــى
الحديث )
الحديث
مرفوعا وموقوفا , في سنده : أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف , وقد اختلف سماعه من
ابيه :
فذهب
بعض العلماء إلى أنه لم يسمع من أبيه , وهو قول البخاري , وإبن معين كم تقدم .
وذهب
آخرون إلى صحة سماعه من أبيه , كإبن حزم
تقدم كلامه , والذهبي الذي قال : حدَّث عن
أبيه بشيء قليل.[16]
والذي
يظهر أن الراجح هو ما ذهب إليه الفؤيق الثاني من صحة سماعه من أبيه , ذلك لأمرين :
1- أن عبد الرحمن بن عوف توفي سنة 22 هـ , و توفي أبو سلمة سنة 94 هـ , وعمره 78 سنة
, أي أنه أدرك أباه عشر سنين , وهو زمن كاف ليسمع منه .
فإذا
تبين هذا , أمكن القول بأن إسناد الحديث من وجه الراجح – موقوف - : صحيح (صواب ) .
والله أعلمٍ
No comments:
Post a Comment
Mohon Diisi Dengan Kritik dan Saran Yang Membagun